أهم العوامل التي تؤثر بأسعار العقارات

البنى التّحتيّة المُتطورة والحضارة الحديثة وشبكة المواصلات الحديثة والمطارات والتّسهيلات الحكوميّة للمطوّرين العقاريّين والمستثمرين، كلها دليل على أنّ العقارات في تركيا في  نمو وازدهار مستمرين.

عند شراء العقارات سواء بهدف السكن أو الاستثمار هنالِك عدة عوامل يجب أخذه بالاعتبار لأنه قد تؤثر على السعر فإما ترفعه أو تخفضه ومنها ما هوا يتعلق بتركيا ومنا ما هو يتعلق بأي مكان آخر.

 

موقع العقارات :

يُعد موقع العقار من أهم العوامل المؤثرة في سعره، فالعقارات التي نقع في قلب المدينة أو قرب الإطلالات البحرية والمعالم التاريخية سعرها مرتفع

بعكس العقارات الموجودة في شوارع جانبية أو أحياء قريبة من ورش أو مصانع أو في أحياء لم تصلها الخدمات الأساسية بعد.

توفر الخدمات الأساسية في العقارات :

  • خطوط النقل والمواصلات (مترو، ترام، مترو باص)
  • الماء والكهرباء
  • المدارس والجامعات
  • المولات والأسواق
  • الملاعب والملاهي والمناطقة الترفيهية

حيث يؤثر وجود هذه الخدمات على ارتفاع سعر منطقة كاملة وبالعكس، فالعقارات المتواجدة بعيداً عن الخدمات الرئيسية تنخفض أسعارها.

فأسعار العقارات في إسطنبول على سبيل المثال: في منطقة اسنيورت تحظى بأسعار تفضيلية بالنظر لكونها تشهد نهضة اجتماعية وعمرانية مستمرة،

حيث لاتزال بعض مشاريع المواصلات الكبرى فيها قيد الإنشاء والتقدم، مثل شق أنفاق ومحطات المترو الجديدة في المنطقة، الأمر الذي أدّى لتفاوت الأسعار ضمن منطقة اسنيورت ذاتها صعوداً وهبوطاً بحسب قربها من خطّ الباص السريع (المتروبوس) مثلاً.

حيثُ أنّ وصول خط المتروبوس إلى المنطقة، أدَّى إلى تنامي أرباح الاستثمار العقاري فيها.

 

حالة العقار:

فالعقارات تتأثر كثيرًا بحالة التشطيب، حيثُ كلما كان التشطيب من ديكورات ودهانات وبنية تحتية ممتازاً رفع ذلك من قيمة العقار كله، مقارنةً بسعر عقار آخر في نفس المنطقة ونفس المساحة ولكن نصف تشطيب أو تشطيب أقل جودة.

وكذلك العقارات الجديدة قيمتها تكون أكثر من عقارات قديمة تم السكن فيها عدة مرات.

 

القرب من المناطق الحيويّة:

حيث تتفاعل أسعار البيوت في تركيا بشكلٍ واضح تبعاً لموقعها من مشاريع البنية التحتيّة الكبرى، كـ : مطار إسطنبول الجديد، جسر البوسفور، ومشروع قناة إسطنبول.

وتعتبر منطقة بهجة شهير نموذجاً رائداً على هذا الصعيد، فهي قريبة من المشاريع العملاقة، كجسر إسطنبول الثالث، وأكبر مطار في العالم، ومشروع القرن الواحد والعشرين “قناة إسطنبول الجديدة” وطريق مرمرة السّريع.

 

العرض والطلب على العقارات :

مثل أي سلعة أخرى في السوق تتأثر العقارات كثيراً بحالة العرض والطلب، فكلما زاد الطلب وقل العرض زادت الأسعار وبالعكس، لذلك يُنصح المشتري بتحيُّن أوقات ركود السوق أو زيادة العروض.

 

التجمعات السكنية:

تعتبر المجمعات السكنية في اسطنبول على رأس قائمة العقارات الأكثر طلباً لاستئجار وشراء الشقق فيها، لِتكامُل خدماتها وتوفر البنُى التحتية والاجتماعية وارتفاع نسبة الأمان وتوفر المُولات والملاعب والمحلات التجارية والحدائق

والعديد من الميزات التي لا تتوفر في غيرها من المناطق السكنية لذلك قد نجِد ارتفاع في أسعار الشقق هناك.

اقرأ هنا المزيد عن المجمعات السكنية وميزات السكن فيها

لكن بالرغم من ذلك تقوم شركات كـ شركة سهم بالعروض على الشُّقَق بخصوم مُرضِيَة ونظام التقسيط المُريح.

 

بِلا شك أن لكل عقار حالته الخاصة، ولكن معرفة هذه العوامل يساعد البائع والمشتري في الفوز بأفضل صفقة.

إشترك لتصلك آخر العروض

إحصل على إستشارتك المجانية

نحن في سهم نمتلك أفضل المستشارين للإجابة على تسائلاتك وإقتراح أفضل الحلول لك.

Template is not defined.